منتدى صالة الابطال

اهلابيك فى منتدى صالة الابطال كل ما يحتاجة لاعب كمال الأجسام



اذكر اللة لا الة الا اللة محمد رسول اللة

موقع كمال اجسام


    كيفية تصميم برنامج رياضي

    شاطر

    خبر جديد كيفية تصميم برنامج رياضي

    مُساهمة من طرف كابتن محمد في الثلاثاء مايو 05, 2009 8:15 pm

    :اذكر اللة:

    تحليل الاحتياجات Needs analysis
    عند تصميم برنامج لتدريب القوة فانه ينبغى تحليل العمل job analysis أو تحليل الاحتياجات needs analysis الخاصة بالنشاط الممارس للتعرف علي المعلومات الأتية :
    1- المجموعات العضلية التى يجب تقويتها .
    2- نوع العمل العضلي المستخدم .
    3- مصدر الطاقة الرئيسى .
    4- الاصابات الشائعة .


    1- المجموعات العضلية التى يجب تقويتها :
    تتطلب عملية تحديد المجموعات العضلية التى يجب تقويتها تحليلا للحركات التى يؤديها اللاعب أثناء النشاط الرياضي الممارس , فالعضلات التى يجب تقويتها تختلف من نشاط رياضي الى أخر باختلاف العضلات المحركة الاساسية والعضلات المقابلة وكذلك باختلاف مفصل الجسم التى تحدث حولها الحركات ومدي الحركة في كل منها , فتدريب القوة يتم بصورة افضل اذا يتضمن العضلات العاملة في النشاط الممارس بشرط أن يتم تدريبها طبقا لكيفية استخدمها فى المنافسة أو في النشاط الرياضي .
    كما يجب تحليل نقاط القوة والضعف عند اللاعب نفسه.

    2- نوع العمل العضلي المستخدم :
    تستخدم أغلب برامج القوة عده انواع من العمل العضلى ,فرياضة الجودو تتطلب عمل عضلى تقصيري وعمل عضلي تطويلى بالإضافة الى أن الكثير من المسكات التى تستخدم في رياضة الجودو تتطلب عمل عضلي ثابت .
    كما أن رياضة رفع الاثقال فان احد النقاط التى تميز بين الرافعين المتميزين والرافعين الاقل هو معدل خفض الثقل لأسفل عند اداء تمرين القرفصاء Squat والصدر Bench Press فالرافعين المتميزين يخفضون الثقل ابطأ من الرافعين الاقل .
    وفي مثل هذا الحالة فان بعض التمارين بالتطويل Eccentric تكون افضل للاعبي رفع الاثقال .
    وفي هذا المجال نشير الى أن بعض أجهزة الاثقال المستخدمة لتدريب العمل العضلى التقصيري لا يمكن استخدمها لتدريب العمل العضلى التطويلى لعدم وجود مقاومة بها اثناء الحركة الرجوعية الى الوضع الابتدائي ,ولهذا يتم تعيين لاعب عند التدريب التطويلي بارحاع القضيب في الوضع الابتدائي .
    كما يفسر ان النشاط الرياضى الممارس يتطلب تغيير الاتجاه بسرعة فانه تضمين البرنامج بعض التمرينات الحركية التطويلية للعضلات العاملة في هذه الحركات .

    3- مصدر الطاقة الرئيسي :
    يتطلب تحديد مصر الطاقة الغالب لرياضة ما معرفة زمن الاستمرارية وشدة العمل العضلي المستخدم , فالأنشطة التى تستغرق زمنا طويلا وتؤدى بشده اقل من القصوى بالعضلات الكبرى تسمى هوائية وهذا يعنى ان غالبية الطاقة المستخدمة لأداء هذا النشاط ناتجة من استخدام الاكسجين لتكسير المواد الكربوهيدراتية والدهون .
    بينما ان الانشطة التى تستغرق فترة زمنية قصيرة جدا تؤدى بالعمل العضلى الاقصى تسمى لا هوائية وهذا يعنى ان الجسم يستخدم الطاقة المخزونة بالفعل فى العضلات في صوره جزيئات عالية الطاقة.

    4- الإصابات الشائعة :
    عدن تصميم برنامج تدريب القوة الخاص برياضة معينة فأنه يجب وضع الاصابات الشائع حدوثها في الاعتبار بالإضافة الي الاصابات السابقة لبعض اللاعبين حتى يمكن تحديد التمرينات المناسبة لتقوية هذه المناطق .
    وأكثر الاصابات التى تلحق بالرياضيين هى مشاكل فى الركبة ومفصل القدم والكتف والمرفق.


    خبر جديد رد: كيفية تصميم برنامج رياضي

    مُساهمة من طرف محمود الجمل في الأربعاء مايو 20, 2009 11:41 am

    السلام عليك
    الموضوع جميل جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا ومفيد
    بس من الموضوع واضح اني صعب علي اللاعب انا يعمل كل حاجه في البرنامج بنفسه اكيد هو محتاج فريق يتدرب معاة وكمان مشرفين واخصاء في كل حاجه علي الجسم يبقى متكامل ومن غير كدا الاعب مش هيعرف يعمل اي حاجه في البرنامج
    شكرا علي الموضوع هو مفيد جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    خبر جديد رد: كيفية تصميم برنامج رياضي

    مُساهمة من طرف كابتن محمد عبداللّة في الأربعاء مايو 20, 2009 11:49 am

    شكرا ليك يا محمود

    واتمنى لك التوفيق فى الرياضة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 26, 2018 4:19 am